رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ملفات شخصية
الأحد 01/أبريل/2018 - 11:46 ص

صادق عبدالماجد.. المراقب العام السابق لإخوان السودان

الشيخ صادق عبدالله
الشيخ صادق عبدالله عبدالماجد
مصطفى كامل
aman-dostor.org/9322

الشيخ صادق عبدالله عبدالماجد، هو أحد أبرز قادة الإخوان المسلمين في السودان، والمراقب العام لها لفترة طويلة، التقى حسن البنا، مؤسس الجماعة الإرهابية في مصر، وسيد قطب، وتأثر بأفكارهما، ثم عمل على نشرها في السودان، وخصص حاضنة شعبية للجماعة هناك.

توفي الزعيم الإسلامي والمراقب العام السابق للجماعة الإرهابية بالسودان، مساء الخميس الماضى، عن عمر يناهز 92 عامًا، داخل مستشفى السلاح الطبي، بأم درمان، غرب الخرطوم، وتم تشييع جنازته صباح أمس الأول الجمعة.

ولد «صادق عبدالماجد» عام 1926، في مدينة الرهد بولاية شمال كردفان السودانية، وكان والده معلمًا، وانتقل معه إلى مدينة بورسودان بولاية البحر الأحمر، وظل فيها خلال سنواته الدراسية الأولى.

انتقل للعيش في مصر للدراسة بها، ودرس بمدرسة حلوان الثانوية، وفي البداية حاول الالتحاق بكلية الآداب، ولم يستمر بها كثيرا، وانتقل بعدها إلى كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وأثناء دراسته قرأ عن البنا وأفكاره.

ويحكي «صادق» عن لقائه بحسن البنا فيقول: «التقيت به أثناء إلقائه محاضرة في مدينة حلوان، وجذبني حديثه عن الدين، وعقب خروجه من المحاضرة نادى علينا بعض الطلاب المصريين، وعند توجهي إليهم رأيته قادما إلينا، فوضع يده على كتفى، وقال: الأخ من السودان من الخرطوم، ولو كنت أملك أن أزور بلاد الإسلام بلدا بلدا لما ترددت في هذا».

وتعرف صادق على سيد قطب والتقى به، وتأثر بأفكاره من خلال مقالاته التي كان يكتبها في مجلة الرسالة، التي كان يشتريها والده، وزادت معرفته به عن طريق ابن اخته محمد بكري شافعي، زميل الدراسة.

انتخب «صادق» مراقبًا عامًا للجماعة الإخوان في السودان، من العام 1991 حتى مارس 2008.