رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 19/فبراير/2018 - 07:11 م

«النهضة» التونسية ترشح يهوديا على قوائمها الانتخابية

«النهضة» التونسية
عمروعبد المنعم
aman-dostor.org/7954

قررت حركة النهضة التونسية برئاسة راشد الغنوشي اليوم ،  ترشيح تونسي يهودي على رأس احدى قائمتها الإنتخابيّة بولاية المنستير الساحلية في الإنتخابات البلدية التي تجري حاليا في تونس العاصمة .

المرشح اليهودي “سيمون سلامة” عامل متخصص في إصلاح مكينات الخياطة، ولم يهاجر إلي اسرائيل هو او أحد من  افراد أسرته الصغيرة.

ووفق مراقبين بالعاصمة تونس فإن النهضة يسجل بذلك سابقة بين الأحزاب السياسية بالبلاد في الفترة الأخيرة.

وتهدف حركة النهضة بهذا التصرف الى إبراز نفسها بأنها حركة ديمقراطية ومنفتحة على كافة الأديان وخاصة بعد أن اذاعت فصل الدين عن السياسة في العمل الحزبي ، وتنصلت "ظاهرياً" من مبادئها الإخوانية .

ومن ناحية أخري وزع ناشطون تونسيون علي مواقع التواصل الإجتماعي فيديو يوضح قيام عناصر من النهضة التونسية بإغلاق محل خاص بيهودي تونسي، تذكيرا بزدواجية معايير الحزب وتنصله وقت اللزوم من مبادئه التي تربي عليها . 

ويذكر أن ، تونس بها مواطنون يهود يقدر عددهم حاليا بأقل من ثلاثة آلاف مواطن، وفي بعض التقديرات الحكومية في الفترة ما قبل عامي 1967 إلي 1973 ، كان يهود تونس قد تجاوزوا نحو المائة آلف .

ويعد اليهود التونسيون مكونا من مكونات الهوية الوطنية للبلاد، واليهودية هي الديانة الثانية بين التونسيين بعد أغلبية مسلمة تتجاوز 99 في المائة من عدد السكان، وتخلو بطاقات تحقيق الشخصية بتونس من ذكر الديانة، إلا أن الدستور التونسي يشترط أن تكون ديانة المرشحين لرئاسة الجمهورية الإسلام .