رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
تقارير وتحقيقات
الأحد 28/يناير/2018 - 02:16 ص

فيديو وصور.. إقبال كثيف وبكاء الحضور.. تفاصيل اليوم الأول لجناح الأزهر بمعرض الكتاب

فيديو وصور.. إقبال
أميرة العناني
aman-dostor.org/7254

شهدت فعاليات اليوم الأول بجناح الأزهر في معرض القاهرة الدولي للكتاب، إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وسط حضور عدد من رجال الدين وكبار العلماء، منهم الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، والمستشار محمد عبدالسلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر الشريف، والدكتور أحمد عمرو هاشم عضو هيئة كبار العلماء، والدكتور محي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، كما شارك عدد من الطلاب والباحثين.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي- بجناح خاص به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة.

فيديو وصور.. إقبال

مشاركة تستهدف محاربة الغلو والتطرف

في البداية، قال الدكتور محي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن المجمع يشارك بالعديد من السلاسل العلمية المهمة في العديد من المجالات؛ لحاجة المرحلة الحالية إلى كل الأفكار الإيجابية لمحاربة الأفكار المغلوطة ومواجهة تيارات التطرف والغلو . 

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث، خلال زيارته لجناح الأزهر باليوم الأول للمعرض، أن الأزهر اهتم بقضية القدس وخصص لها ركنًا بالجناح يضم العديد من الكتب التي تؤكد علي عروبة المدينة المقدسة وهويتها الفلسطينية. 

الثقافة ركن أصيل من مناهج الأزهر 

من ناحيته، قال المستشار محمد عبدالسلام، مستشار شيخ الأزهر، إن الثقافة ركن أصيل في مناهج وقيم الأزهر التي تربينا عليها، موضحًا أن الإمام الأكبر الدكتور،أحمد الطيب، يولي اهتمامًا كبيرًا بمشاركة الأزهر الشريف في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية.
 
وأكد مستشار شيخ الأزهر، أن جناح الأزهر يهدف إلي نشر المعرفة والوعي السليم ومواجهة الفكر المتطرف والتركيز على قيم المواطنة والتعايش والسلام والرحمة والعمل والمساواة، وذلك انطلاقًا من مسئولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الرشيد، فضلا عن تعريف الجمهور بقطاعات الأزهر المختلفة. 

فيديو وصور.. إقبال

الأزهر إرادة إلهية 


كما نظم جناح الأزهر أولى ندواته الثقافية تحت عنوان «رسالة الأزهر» بمشاركة الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور أحمد عمرو هاشم عضو هيئة كبارالعلماء، وذلك لإقامة حوار مجتمعى بين رواد المعرض ومؤسسات الأزهر لمناقشة العديد من القضايا التى تشغل الشباب وتهم الوطن والمواطن. 

وشهدت الندوة إقبالاً جماهيرياً كبيراً، وقال الدكتور عباس شومان، إن الأزهر يقوم على الشأن الإسلامي وحراسة اللغة العربية في الداخل والخارج، وما زال الأزهر الشريف قائمًا على اختصاصاته ورسالته، يقوم به جيل بعد جيل وسيستمر في أداء رسالته طالما بقي هناك أناس على وجه الأرض. 

وأكد وكيل الأزهر، خلال الندوة، أن الأزهر لا يعتمد على الوسائل التقليدية في مواجهة الأفكار الإرهابية وإنما يتعامل مع هؤلاء من خلال مرصد الأزهر والمنصات الإعلامية بالأزهر وأحدث التقنيات والوسائل لقطع الطريق على الإرهابيين مثل داعش وأخواتها، موضحًا أن الأزهر مؤسسة ليست في محل تنافس ولا يدخل في صراع مع أحد لأننا ليس لدينا مطامع نسعى إليها كما أنه لا يتدخل إلا في دعم الدولة لجمع فئات الشعب على النسيج الوطني الواحد، ونتقبل كل النقد ما دام بناءً وبعيدًا عن نقد الأشخاص الهوى. 

ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد عمر هاشم، أن الأزهر إرادة إلهية ظهر بعد القرون الثلاثة الأولى، وشاء الله له أن يكون في أرض الكنانة ليحتضن أشرف تراث في الوجود ويحتضن أبناء المسلمين في أروقته من كل بقاع الأرض ليتفقهوا في الدين، بل وبعث بعلمائه إلى بقاع الأرض يحملون عبير الإسلام في كل أنحاء المعمورة. 

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء في كلمته، أن الأزهر وقف عبر عصور التاريخ ينشر علومه وثقافته في المجال الدعوي والتعليمي، مضيفًا أنه إذا كان الأزهر مصري الموقع فهو عالمي الرسالة، وإذا قوي الأزهر قويت مصر وإذا ضعف الأزهر ضعفت مصر، وهذا ما وعيه عظماء العالم ورؤساء الدول. 

فيديو وصور.. إقبال

مواطن ينهار بالبكاء.. ووكيل الأزهر: «أرفع رأسك الأزهر يقوى يومًا بعد يوم» 

وخلال الندوة، انهار أحد الحضور بالبكاء، وهو يتحدث عن الهجوم المستمرعلى الأزهر الشريف، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، منتقدًا الهجمات التي يوجهها البعض لشيخ الأزهر على الرغم من الجهود التي يقوم بها لخدمة المسلمين في العالم . 

ومن جانبه، رد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف على حديثه قائلا: «أن الأزهر باق، وأرفع رأسك الأزهر يقوى يوما بعد يوم ويؤدي دوره على أكمل ما يكون، و أن البعض يحاول النيل منه ولن يتمكنوا من ذلك، وأنه المؤسسة الوسطية في العالم أجمع، فلا تقلق ».

 


فيديو وصور.. إقبال

بانورما الأزهر 
وتضمن جناح الأزهر خلال اليوم الأول عرضًا بانوراما لذاكرة الأزهر، وشهد حضور جماهيري كبير، يوضح العرض جهود الأزهر على مر التاريخ كحصن للوسطية، وقلعة للغة العربية، وملاذ للهوية المصرية . 

كما يشارك مجلس حكماء المسلمين بركن خاص ضمن جناح الأزهر الشريف، ويشهد الركن الخاص بمجلس حكماء المسلمين عددًا من الفعاليات والأنشطة وورش العمل والندوات التى تتناول عددًا من القضايا الفكرية والحياتية المهمة مع التركيز على قضية القدس وذلك تنفيذًا لتوصيات مؤتمر الأزهرالشريف الذى انعقد خلال شهر يناير الجارى بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين .

فيديو وصور.. إقبال