رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الأربعاء 15/يوليه/2020 - 04:14 م

«الأمن والتعاون الأوروبى»: لن نراقب على الانتخابات الرئاسية فى بيلاروسيا

الانتخابات الرئاسية
الانتخابات الرئاسية فى بيلاروسيا
أ ش أ
aman-dostor.org/32423

أكدت منظمة الأمن والتعاون الأوروبى أنها لن تراقب الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا، والمقرر لها 9 أغسطس المقبل، بسبب عدم تلقيها دعوة من وزارة الخارجية ببيلاروسيا للقيام بهذه المهمة المعتادة ضمن أنشطة مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع للمنظمة.

ونقل بيان للمنظمة الأوروبية، اليوم الأربعاء، من مقرها في فيينا عن مدير مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان إنجيبيورغ سولرين غيسلادوتير قوله، إن عدم وجود دعوة في الوقت المناسب بعد أكثر من شهرين من الإعلان عن الانتخابات حال دون قيام مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان بمراقبة الجوانب الرئيسية للعملية الانتخابية.

واشار البيان إلى أن المنظمة الأوروبية سبق وطالبت السلطات في بيلاروسيا بتحسين وضع تشكيل اللجان الانتخابية وتسجيل المرشحين، لافتًا إلى أن مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان بذل كل جهد ممكن منذ تفشي وباء كورونا المستجد للقيام بدوره في مراقبة الانتخابات، حيث قام بالفعل بمراقبة العديد من البلدان منذ رفع القيود المفروضة على السفر على نطاق واسع.

وذكر البيان أن عدم وجود دعوة في الوقت المناسب يعكس عدم وجود التزام بالتعاون مع مراقبي الانتخابات في مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان على النحو المتبع في التزامات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وشدد البيان على أن حماية الحريات الأساسية للتجمع والتعبير هي شرط مسبق لإجراء انتخابات ديمقراطية حقيقية، كما حث البيان السلطات على اتخاذ خطوات ملموسة وفورية لحماية ممارسة الحريات الأساسية في بيلاروسيا.