رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الأربعاء 15/يوليه/2020 - 03:29 م

«خضر»: إنشاء المركز المصري للوظائف والهجرة خطوة جيدة

حسين خضر نائب رئيس
حسين خضر نائب رئيس الأمانة
وفاء علي
aman-dostor.org/32412

قال حسين خضر، نائب رئيس الأمانة العامة للهجرة والاندماج بالحزب الاشتراكي الديمقراطي، إن الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) تعد من أعرق المؤسسات العالمية، وتقوم بعمل مشاريع كبرى في كافة دول العالم في مجال الهجرة، مشيرًا إلى أن تعاونها مع الحكومة المصرية لإنشاء المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج سيعمل على الحد من الهجرة غير الشرعية.

وأضاف "خضر"، في تصريحات خاصة، أن هذا البروتوكول الذي تم توقيعه مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بهدف إنشاء المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، يعد جزءا من عمله في ألمانيا وهو التوعية بالطرق السلمية للهجرة الآمنة وإعادة تأهيل العائدين إلى أوطانهم، مشيرا إلى أن هذا له أهمية عظمى وأن جميع دول العالم تقوم بعمل مثل هذه البرامج.

وأكد أن الهجرة الآمنة تعمل على حماية الشباب من الأخطار التي يواجهونها خلال الهجرة غير الشرعية، مثل النصب والسرقة والموت، وغيرها من المخاطر التي سيواجهها بالهجرة غير الشرعية، وبالتالي هناك أهمية لوجود مثل هذه المراكز لتوعية الشباب وإرشادهم وعمل برامج لتأهيلهم لأسواق العمل الخارجية ما يساعدهم في الوصول للبلد الذي يرغب في الذهاب إليه وبطرق سلمية.

وأوضح نائب رئيس الأمانة العامة للهجرة والاندماج بالحزب الاشتراكي الديمقراطي أهمية إعادة تأهيل العائدين من الهجرة غير الشرعية نفسيًا وعلميًا، بالإضافة إلى تدريبهم حتى يصبحوا قادرين على التواصل مع المجتمع وأن يكونوا أعضاء فعالين به.

يذكر أن وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، والدكتور أندرياس كوك مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر، وقعا الأحد العقد التنفيذي لإنشاء المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، بحضور الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة لشئون التطوير المؤسسي.

ويُعد هذا المركز باكورة التعاون الثنائي بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، بعد أن تمت الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية بشأن دعم المكون المصري من المشروع العالمي "الهجرة من أجل التنمية" بالقرار الجمهوري رقم (51) لسنة 2020، والذي تم نشره بالجريدة الرسمية في عددها رقم (22) بتاريخ 28 مايو 2020.