رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الأحد 12/يوليه/2020 - 12:13 م

«قطار الشيوخ».. مصريون بالخارج يطالبون بتفعيل التصويت إلكترونيًا

نشأت زنفل
نشأت زنفل
وفاء علي
aman-dostor.org/32353

قال نشأت زنفل، عضو الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، إن انتخابات مجلس الشيوخ المصري لإعادة غرفة التشريع الثانية تأتي والعالم كله تحت تأثير أزمة انتشار ڤيروس كورونا.

وأضاف "زنفل"، في تصريح لـ"أمان"، أن المصريين بالخارج حريصون كل الحرص على المشاركة في هذه الانتخابات رغم هذه الظروف، وذلك إيمانا منهم بأن هذه المشاركة تعد إحدى خطوات ترسيخ مفهوم الديمقراطية في مصرنا الجديدة برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وطالب عضو الجالية المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية ببحث تفعيل كافة الإجراءات التي من شأنها التيسير على المصريين بالخارج خلال عملية التصويت، والتي تأتي في مقدمتها إتاحة الانتخاب إلكترونيًا، حرصا على صحة المواطنين المصريين في الخارج، خاصة أنه حتى اللحظة لم يتم اكتشاف لقاح لفيروس كورونا.

وفي السياق، قال بهجت العبيدي، عضو البرلمان الإسلامي بالنمسا، إن من المكتسبات العامة التي تحصل عليها المصريون في الخارج، وعمل الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعزيزها، هي اكتسابهم ممارسة حقهم الانتخابي: ترشيحا واقتراعا.

وأضاف، لـ"أمان"، أن الاستحقاقات الانتخابية السابقة، والتي كان على رأسها انتخابات الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أظهر فيها المصريون المقيمون في الخارج حضورا لافتا ومميزا، وكان هناك حرص على تعميق الممارسة الانتخابية لتعزيز الديمقراطية ما يؤكد أن المصريين بالخارج يقفون خلف الرئيس بشكل كامل.

وأكد أن هناك مشكلات قد واجهت أبناء مصر في الخارج في الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات الانتخابية السابقة، كان على رأسها بُعد المسافة ما بين مكان الإقامة ومقار الإدلاء بأصواتهم في السفارات والقنصليات المصرية التي تتواجد بالعواصم المختلفة، ما يجعل المقيمين خارج العواصم يتجشمون مشقات السفر.

وتابع عضو البرلمان الإسلامي بالنمسا أن أزمة كورونا تضيف صعوبة جديدة لانتخابات مجلس الشيوخ التي اقتربت كثيرا، ومن هنا فإننا نطالب الهيئة العليا للانتخابات بالسماح لمصريي الخارج بالتصويت إلكترونيا، وذلك للتيسير عليهم، وتمكينهم من الاستمرار في ممارسة حقوقهم السياسية.

وطالب عضو البرلمان الإسلامي بالنمسا، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بتذليل الصعوبات التي يمكن أن تواجه أبنائهم من المصريين في الخارج خلال هذا الاستحقاق الانتخابي، بالإضافة إلى نشر كافة المعلومات عن المرشحين ودوائرهم الانتخابية والسير الذاتية الخاصة بهم فور الانتهاء من القائمة النهائية للمرشحين، وذلك على الموقع الرسمي لوزارة الهجرة.

فيما أكد علاء ثابت، رئيس بيت العائلة المصرية فى ألمانيا، ومقرها برلين، أن جميع المصريين في ألمانيا يطالبون بتطبيق هذا المقترح؛ التصويت فى الإنتخابات إلكترونيا، وذلك بهدف جمع أكبر عدد من المشاركين في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وأضاف، في تصريح خاص لـ"أمان"، أن بُعد المسافات بين الولايات الألمانية ووجود السفارة المصرية فى برلين والقنصلية فى فرانكفورت يعيق الكثير من المصريين المقيمين في ألمانيا من المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت، في مؤتمر صحفي، عن الجدول الزمني لانتخابات مجلس الشيوخ، حيث تقرر إجراء تصويت المصريين المقيمين بالخارج في هذه الانتخابات يومي ٩ و١٠ أغسطس المقبل، وإجراء جولة الإعادة يومي ٦ و٧ سبتمبر المقبل.