رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
السبت 11/يوليه/2020 - 04:01 م

«الشعوب الديمقراطي» لـ أردوغان: «آيا صوفيا» لن يمحي تاريخ جرائمك

أردوغان
أردوغان
مروة عنبر
aman-dostor.org/32339

انتقد نائب حزب الشعوب الديمقراطي التركي عن مدينة كوجا علي، وعضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان التركي، عمر فاروق جرجرلي أوغلو، قرار مجلس الدولة في تركيا بتحويل متحف «آيا صوفيا» إلى مسجد.

ووجّه أوغلو كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلا: "لن يمكنك تغطية الشرور بذلك القرار، كما لا يمكنك تغطية ممارسات الإبادة الجماعية التي قمت بها ضد هذا المجتمع".

ووفقا لما نقلته صحيفة «سوزجو» التركية عن جرجرلي أوغلو، قال: "تجاوزتم دولة القانون في البلاد، لم يبق شىء يسمى دولة، نحن ننظر إلى المعايير والمؤشرات العالمية لمدى سيادة القانون واستقلال القضاء والديمقراطية، ونرى حرية متدنية لوسائل الإعلام في تركيا عن إفريقيا فماذا تفعل السلطة؟، تقوم بتحويل آيا صوفيا كمسجد، يعني ماذا يفعل؟، يحاول خداع الناس باستخدام الدين ضد الدين".

ولفت، خلال خطابه إلى كتاب علي شريعتي، وقال إنه يوضح خلاله المفاهيم الدينية للوضع الراهن، حيث تقمع الدولة الأصوات التي تطالب بالحقوق والقانون والعدالة والحرية، وفقا لما نقله موقع «تركيا الآن».

وأكد جرجرلي أوغلو أنه باستخدام السلطة للدين فإنها بذلك تمنع تحقيق العدل والروح الصحيحة للدين، بل وأساس الدين، وتعطل إعمال القانون.

وقال مخاطبا أردوغان: "أنت تخرج هذا المجتمع من الدين بما تفعله، اعلم هذا جيدا، وتظهر جميع الإحصائيات ذلك وحاليا، أكبر سبب لبرود الشباب دينيا في هذا المجتمع هو ممارسات حكومة حزب العدالة والتنمية باستخدام الدين ضد الدين".