رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
قضايا
السبت 04/يوليه/2020 - 05:57 م

دبلوماسي تركي يحذر من استفزاز مصر: «سنخسر»

شكرو ألكداغ
شكرو ألكداغ
aman-dostor.org/32267

انتقد شكرو ألكداغ، السفير التركي المتقاعد، التدخل التركي في ليبيا، وشدد على عدم استفزاز أنقرة للقوة العسكرية المصرية، وقال إنه في تلك الحالة ستخرج تركيا خاسرة عسكريًا واقتصاديًا.

وقال ألكداغ، في حواره مع صحيفة "سوزجو" التركية، حول الأوضاع في ليبيا، إن دخول تركيا في صراع عسكري مع مصر بسبب ليبيا سيكون خطأ كبيرا، ويجب علينا تجنبه بالتأكيد، مضيفا: "يجب على أنقرة بالتأكيد تجنب المواجهة العسكرية، وإلا ستدفع بمجرد بداية هذا التدخل ثمنًا باهظًا، من الناحية العسكرية والاقتصادية".

وحلل ألكداغ الوضع العسكري والسياسي الأخير في ليبيا، وقال إن القوة العسكرية المصرية ليست بأقل من تركيا "لو كنا على الحدود مع مصر، وكان هناك داعي لخوض الحرب معها، لكان بإمكاننا خوض حرب دون تردد في وضع تتطلبه مصالحنا الوطنية".

وتابع الدبلوماسي السابق: "لا يتطلب الأمر أن تكون عبقريًا استراتيجيًا للقول بأنه سيكون من الخطأ الفادح اتخاذ قرار بمحاربة مصر وحلفائها بالإمكانات والقدرات العسكرية التي نمتلكها في جغرافيا تقع على بعد ألف كيلومتر من الأناضول، وهذا التدخل سيجعل تركيا تدفع ثمنًا باهظًا، سواء من الناحية العسكرية أو السياسية".