رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
السبت 27/يونيو/2020 - 03:43 م

صحيفة أمريكية: أردوغان يستخدم الدين لكسب الدعم

أردوغان
أردوغان
هدير سند
aman-dostor.org/32205

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طالما استخدم الرمزية الدينية والوطنية لمحاولة كسب الدعم، وهو الآن يعيد إحياء خطط تحويل متحف آيا إلى مسجد، في الوقت الذي يحاول خلاله تحمل الضغوط السياسية والاقتصادية المتزايدة في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد " كوفيد-19".

وأضافت الصحيفة أن مبنى آيا صوفيا في شكله الحالي يعود إلى القرن السادس الميلادي، عندما أعاد بناءه الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول، وتم تحويل المبنى لاحقًا إلى مسجد عام 1453، وظل على هذا النحو حتى أغلقه رئيس تركيا مصطفى كمال أتاتورك في عام 1931، قبل تحويله إلى متحف.

ويمكن أن تُنفذ الخطوة التالية في أوائل الشهر المقبل، حيث من المتوقع أن تبت أعلى محكمة إدارية في تركيا بإعادة فتح المبنى للمصلين المسلمين، وهي خطوة يؤيدها أردوغان بحماس، وفق الصحيفة الأمريكية.

وقال أردوغان لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم: "بعد قرار مجلس الدولة التركي بشأن آيا صوفيا في 2 يوليو، إن شاء الله، سنصلي هناك"، وجاء اقتراح إعادة فتح آيا صوفيا كمسجد بعد صلاة لمرة واحدة هناك للاحتفال بالذكرى 567 لدخول العثمانيين إلى القسطنطينية، كما كانت تعرف إسطنبول في ذلك الوقت.

واعترضت الحكومة اليونانية على هذه الخطة، وحثت تركيا على العمل كوصي حيادي لما كان في السابق على مقر بطريرك القسطنطينية الأرثوذكسية، قائلة إن المكان "ملك للبشرية جمعاء".