رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الأربعاء 03/يونيو/2020 - 10:05 ص

مباحثات قبرصية ألمانية لمناقشة الاستفزازات التركية شرق «المتوسط»

نيكوس خريستودولدييس
نيكوس خريستودولدييس
أ ش أ
aman-dostor.org/31981

أعلن وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودولدييس أنه ناقش مع نظيره الألماني هيكو ماس عمليات التنقيب غير القانونية التي تقوم بها تركيا في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وسلوكها في المنطقة، وكذلك رد الاتحاد الأوروبي على التحركات التركية الأخيرة.

وقال خريستودوليديس، في رسالة ونقلتها وكالة الأنباء القبرصية اليوم الأربعاء، إنه تبادل وجهات النظر مع نظيره الألماني وبشكل بناء وصريح حول القضايا المتعلقة بالاتحاد الأوروبي والمصالح الإقليمية والثنائية والتطورات الأخيرة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

كما ناقش الطرفان قضايا متعلقة بالسياحة، حيث أكد خريستودوليديس استعداد قبرص للترحيب مرة أخرى بالسياح الألمان في الجزيرة اعتبارًا من 9 يونيو عندما ستتم إعادة فتح المطارات في قبرص.

جدير بالذكر أنه تم تقسيم قبرص منذ عام 1974 عندما غزتها القوات التركية واحتلت الثلث الشمالي للجزيرة، فيما تجاهلت تركيا العديد من قرارات الأمم المتحدة الداعية إلى انسحاب القوات التركية واحترام سلامة وسيادة جمهورية قبرص.

يذكر أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي استنكروا في بيان صدر في 15 مايو المنصرم عدم استجابة تركيا لدعوات الاتحاد الأوروبي لوقف عمليات التنقيب غير القانونية التي تقوم بها في شرق البحر الأبيض المتوسط، وكرروا دعوتهم لأنقرة إلى ضبط النفس والامتناع عن مثل هذه الأعمال واحترام سيادة قبرص وحقوقها السيادية وفقًا للقانون الدولي. كما أعاد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي التأكيد على قرارات المجلس والمجلس الأوروبي السابقة، لا سيما القرارين الصادرين في يونيو 2019 وأكتوبر من نفس العام والمتعلقان بشأن الأنشطة التركية غير القانونية المستمرة في شرق البحر الأبيض المتوسط.