رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
قضايا
الأحد 17/مايو/2020 - 02:15 م

روسيا: قرار مجلس الأمن لا يسمح لأمريكا برد جميع العقوبات على إيران

روسيا
روسيا
aman-dostor.org/31898

قال ميخائيل أوليانوف، الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، إن قرار مجلس الأمن لا يسمح لأمريكا بإطلاق ما يسمى رد جميع العقوبات على إيران.

ووفقًا لوكالة «تسنيم» الإيرانية، قال أوليانوف إن الولايات المتحدة الأمريكية تحتاج لقراءة النص بعناية أكبر، حيث تشير فقرتين في قرار مجلس الأمن بوضوح إلى أنه لا يمكن القيام بذلك إلا من خلال الإجراءات المحددة في خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأضاف، في تغريدة عبر تويتر: "لذا، إذا قررت الولايات المتحدة بدء فرض العقوبات على إيران، فستحتاج أولًا إلى إحالة القضية إلى اللجنة المشتركة في الاتفاق النووي المبرم في عام 2015".

ولكي يحدث ذلك، ستحتاج الولايات المتحدة إلى استعادة وضعها الكامل كعضو في اللجنة، وضمان الامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة بطريقة يمكن التحقق منها.

ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على الاتفاق النووي لعام 2015 بين طهران والقوى العالمية، والمعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، بموجب القرار 2231، وبعد ذلك وافقت الهيئة المكونة من 15 عضوًا على رفع حظر الأمم المتحدة على مبيعات الأسلحة التقليدية إلى إيران في 18 أكتوبر 2020.

وعلى الرغم من أنها لم تعد طرفًا في خطة العمل الشاملة المشتركة، فقد أطلقت واشنطن مؤخرًا حملة لتجديد حظر الأسلحة الإيراني- المعمول به منذ عام 2006-2007- من خلال قرار في مجلس الأمن، ولكن من المرجح أن تعترض روسيا والصين عليه.