رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 09:40 م

«واشنطن إجزامينر»: حان وقت نقل القاعدة الأمريكية من تركيا إلى جورجيا

القاعدة الأمريكية
القاعدة الأمريكية
إسراء صلاح الدين
aman-dostor.org/30594

أكدت مجلة "واشنطن إجزامينر" الأمريكية، أنه حان الوقت لنقل قاعدة إنجرليك الجوية الأمريكية من تركيا إلى جورجيا.

وتابعت أنه في ظل المصالح الاستراتيجية المتباينة في السنوات الأخيرة مع تنامي نفوذ أنقرة في المنطقة، ينبغي على واشنطن أن تفكر في نقل قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب تركيا إلى جورجيا.

وأضافت أنه على الولايات المتحدة أن تنظر أيضًا في العدوان الروسي والتوسعي في أماكن مهمة استراتيجيًا تمتد إلى ما وراء أوروبا الشرقية عندما تفكر في إرسال قوات أمريكية إضافية في المنطقة.

كانت الأسئلة تلوح في الأفق حول مستقبل قاعدة إنجرليك، التي تستضيف الرءوس النووية الأمريكية، والتي تقع على بعد حوالي 100 ميل من الحدود التركية مع سوريا، وسط توترات حادة بين واشنطن وأنقرة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ديسمبر الماضي، إن بإمكان تركيا إغلاق القاعدة ردًا على تهديدات العقوبات الأمريكية وقرار مجلس الشيوخ الأمريكي المنفصل الذي يعترف بالقتل الجماعي للأرمن قبل قرن من الزمان باعتباره إبادة جماعية.

وقالت المجلة إنه يمكن أن تقدم جورجيا قاعدة فزياني الجوية العسكرية (قاعدة سوفيتية سابقة) كموقع محتمل لبناء قاعدة جوية عسكرية أمريكية.

وتابعت أن موقع القاعدة وبنيتها التحتية تمكنها من لعب دور أكبر في مساعدة واشنطن في تعزيز أهدافها والجهود المبذولة للحد من النفوذ الإيراني في المنطقة مع ردع التهديدات الروسية لجنوب القوقاز.