رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 24/فبراير/2020 - 08:59 م

بدء أعمال الدورة الـ43 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف

حقوق الإنسان
حقوق الإنسان
أ ش أ
aman-dostor.org/30545

افتتح مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم، أعمال دورته الـ43، والتي تستمر حتى 20 مارس المقبل.

وقال أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة "إن الأزمة المناخية التي يواجهها العالم هي أكبر تهديد للنوع البشري، كما تهدد بقاء بعض الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية، محذرًا من أن العالم إذا لم يتحرك فورا فإن الأجيال القادمة لن يكون بمقدورها التمتع بحقوقها الأساسية".

ودعا إلى عدم استخدام حقوق الإنسان لتحقيق ما سماه بـ"أجندات مخفية"، مطالبا بألا تكون هناك ازدواجية بين حقوق الإنسان والسيادة الوطنية، لافتا إلى أن التحدي هو تحويل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إلى حقيقة على أرض الواقع فى كل مكان.

وأضاف "حقوق الإنسان جزء من هوية الأمم المتحدة، مؤكدًا أنه يجب أن توضع مبادئ حقوق الإنسان في جوهر عمليات التنمية المستدامة، مشيدًا بالجهود التي تبذل لمكافحة الإرهاب.

وأوضح أن حقوق الإنسان تتعرض لكثير من الاختبارات، في صدارتها الإرهاب والكوارث، كما حذر من أن التكنولوجيات الجديدة باتت تستخدم بشكل متزايد في انتهاك حقوق الإنسان من قبل المنظمات الإرهابية والمتاجرين بالبشر.

يشر إلى أن اليوم الأول لأعمال الدورة الجديدة لمجلس حقوق الإنسان سيشهد كلمات لحوالى 38 متحدثا في الجزء رفيع المستوى ما بين رؤساء حكومات ووزراء خارجية من مختلف مناطق العالم.