رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 24/فبراير/2020 - 12:47 م

قيادي تاريخي يعترف: الإخوان فشلت في كل شيء.. وحسن البنا أسسها دون دراسة

الإخوان
الإخوان
أحمد ونيس
aman-dostor.org/30536

قدم القيادي التاريخي لجماعة الإخوان الإرهابية محيي عيسي، اعترافات خطيرة عن منهج جماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدًا أن تأسيسها من البداية كان بفكر خاطئ، وأن جميع الحركات الإسلامية تحتاج إلى ثورة فكرية وليست إدارية، معترفا أن حسن البنا، مؤسس الجماعة الإرهابية، وقع في أخطاء عديدة.

وقال عيسي في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "حسن البنا وقع فى أخطاء كثيرة لأنه أقام جماعة دون دراسة أرض الواقع ولا البيئة المحيطة ورفع من سقف أهدافه دون النظر إلى إمكانية التطبيق، وكان يحلم بالخلافة الراشدة وأستاذية العالم، ولكن كانت أحلام الوردية أكثر منه الى الواقع".

وأضاف عيسى أن "حسن البنا استند فى حلمه على مجموعة من الأحاديث والآيات جاءت فى سياق معين ولكنها كانت تخدم الهدف الذى يدعو إليه، وهو ما جعل كل الحركات التنظيمية سارت على نفس الهدف وهو عودة الخلافة حتى أن البغدادى أعلن نفسه خليفة وأقام خلافته، الآن انتهت مرحلة حسن البنا وما شابهها من حركات الإسلام السياسى".

وتابع: "وجب علينا أن نعترف أن فكرة تكوين جماعة موازية للدولة العصرية فكرة غير صالحة لهذا العصر بعد أن أدت دورها فيما مضى، جماعة الإخوان فشلت فى تحقيق أى من أهدافها وفكرة الجماعة والتنظيم المغلق وفكرة وجود مرشد يدين له أفراد التنظيم بالبيعة والسمع والطاعة غير صالحة، فكرة الجماعة والتنظيم فى حاجة إلى مراجعة وتقديم بديل عصرى علنى شفاف يخضع للمحاسبة".

واختتم بقوله: "لا بد على الإخوان أن تحدد رفضها التام للعمل السرى والبيعة وتحدد أهدافها بوضوح، ولا نحتاج إلى تنظيمات هرمية مغلقة لأنه ثبت فشلها على مر العقود".