رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الجمعة 14/فبراير/2020 - 02:29 م

«ظلموه».. دفاع سلفي عن أبوإسحاق الحويني

 أبو إسحاق الحويني
أبو إسحاق الحويني
أحمد الجدي
aman-dostor.org/30234

دافع سامح عبدالحميد حمودة، الداعية السلفي البارز، عن أبوإسحاق الحويني، الداعية السلفي، بعد الهجوم الشرس الذي شُن عليه بعد اعترافه بالخطأ في التعامل مع بعض الأحاديث، حيث قال: ظلموا الشيخ الحويني.. الرد على الحملة الظالمة من "خالد الجندي" و"نشأت الديهي" ضد الحويني، أقول كلام الشيخ الحويني هو تنبيه لطلاب العلم بأن يتمهلوا، وألا يتسرعوا في التصنيف والتأليف، حتى يكون إنتاجهم العلمي أفضل وأدق، والشيخ يُعاتب نفسه على أسلوبه وهو شاب في التعقيب على أحد المحدثين من الأئمة الأعلام.

وأضاف: ليس في كلام الشيخ أي تراجع عن منهجه، ولم يقل إنه أخطأ في تصحيح أو تضعيف الأحاديث، ولم يذكر أنه وقع في أخطاء علمية، بل كلامه هو نصيحة لأبنائه الطلاب بأن يتأنوا، وينبههم بأنه يتمنى أنه تمهل في بداية حياته حتى يكون تأليفه أفضل.

وتابع: هناك من ظلموا الشيخ وتعدوا عليه دون فهم لمعنى كلامه، ودون حيادية أو موضوعية، بل قاموا بتأويل وتحريف كلامه، مع أن مقطع الشيخ واضح بأنه يوجه النصيحة للشباب، ولم يُصدر الشيخ الحويني أي بيانات في أنه يعتذر أو يتوب من كتبه ومؤلفاته، ولم يتراجع عن تصحيح أي حديث، ولم يتبرأ من منهجه، هو فقط يوضح وينبه وينصح الجيل الناشئ بالتروي.