رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الخميس 13/فبراير/2020 - 12:01 ص

الجامعة العربية ترحب بإصدار قائمة الشركات العاملة بمستوطنات الاحتلال

الجامعة العربية
الجامعة العربية
وكالات
aman-dostor.org/30192

رحبت جامعة الدول العربية بإصدار مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، قاعدة البيانات المتعلقة بعمل الشركات المتواطئة في الاستيطان والاحتلال.

وأكد الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، السفير الدكتور سعيد أبوعلي، في تصريح، مساء اليوم الأربعاء، أهمية التزام تلك الشركات بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، والتوقف الفوري عن العمل والتعاون مع المستوطنات الاستعمارية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وشدد السفير أبوعلي، على أهمية وضرورة متابعة تنفيذ قرارات مجلس حقوق الإنسان ذات الصلة، وتطبيقها على الشركات التي تنتهك قرارات المجلس وتستمر في التعاون الاستثماري والاقتصادي مع تلك المستوطنات ما يضعها تحت طائلة المساءلة القانونية والملاحقة القضائية.

وطالب السفير أبوعلي، دول العالم، بتعزيز وتوسيع نطاق حظر منتجات المستوطنات، بالإضافة إلى العمل على حظر منتجات وسلع المستوطنات الإسرائيلية كونها مخالفة للقانون الدولى، معتبرا أن هذه خطوة هامة تسهم في حماية حقوق الإنسان الفلسطيني من جرائم الاحتلال، خاصة الاستيطان غير الشرعي، داعيا أعضاء المجتمع الدولي إلى تعزيز آليات المحاسبة والمساءلة لسلطة الاحتلال، وتذكيرهم بالتزاماتهم تجاه إنفاذ القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.