رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 10:37 ص

نيويورك تايمز: توقف المحادثات الأمريكية مع طالبان

 نيويورك تايمز: توقف
مصطفى كامل
aman-dostor.org/28926

قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص لأفغانستان زلماى خليل زاد، اليوم الجمعة، إن فريقه من المفاوضين الأمريكيين سيتوقف "لفترة قصيرة" عن المحادثات مع طالبان، بعد أحدث هجوم انتحارى شنه مسلحو الحركة على قاعدة "باجرام" الجوية الأمريكية، هذا الأسبوع، والذى أسفر عن مقتل مدنيين اثنين.


وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن خليل زاد كان قد جدد المحادثات مع طالبان، فى وقت سابق من شهر ديسمبر الجارى، بشأن الخطوات التى يمكن أن تؤدى إلى وقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية لإنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما فى أفغانستان.


وفى إشارة للهجوم على قاعدة باجرام الأمريكية، والذى أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة أكثر من 70 آخرين، كتب خليل زاد تغريدة على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعى، قال فيها: "التقيت طالبان اليوم وأعربت عن غضبى حيال الهجوم الذى استهدف باجرام.. سنوقف (المفاوضات) لفترة وجيزة".

من جانبه، وصف سهيل شاهين، المتحدث باسم حركة طالبان، اجتماع (الجمعة) مع خليل زاد بأنه كان "جيدًا وودودًا للغاية"، وقال إن الجانبين قررا استئناف المحادثات بعد بضعة أيام من الراحة للتشاور.

وأفادت الصحيفة الأمريكية بأن طالبان شنت هجوما انتحاريا استهدف قاعدة عسكرية أمريكية، على الرغم من استئناف المحادثات بين الولايات المتحدة والحركة قبل أيام، حيث يبحث الطرفان عن سبل للحد من العنف أو حتى التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مما يسمح بانسحاب تدريجى للقوات الأمريكية وقوات الناتو من أفغانستان.