رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الخميس 13/يونيو/2019 - 03:18 م

صحيفة بريطانية تكشف علاقة تركيا بتنظيم داعش الإرهابي

أرشيفية
أرشيفية
وكالات - أحمد ونيس
aman-dostor.org/22178

كشف تقرير نشرته الصحيفة الاستقصائية البريطانية "ذا إنفستيجيتيف جورنال The Investigative Journal"، بالأدلة والصور والوثائق العلاقة بين النظام التركي وتنظيم داعش الإرهابي وغيره من الجماعات المسلحة.

وكشف التقرير تواطؤ الحكومة التركية مع داعش ضد الشعب التركي نفسه وضد النظام والشعب السوريين، فى محاولة لنشر الأفكار المتطرفة، والحصول على مكاسب سياسية واقتصادية.

وتضمن التقرير 19 صفحة عن الدور التركي في تسهيل دخول الإرهابيين حول العالم إلى داخل سوريا، عبر الحدود البرية بين الدولتين.

وقام التقرير، الذي أعده الصحفي الاستقصائي عبد الله بوزكرت، بمراجعة المئات من التسجيلات السرية للاتصالات التي حصل عليها من خلال مصادر خاصة في العاصمة التركية أنقرة، وفضحت هذه التسجيلات الدور الذي تلعبه الحكومة التركية، بقيادة رجب طيب أردوغان في تمكين، بل وتسهيل، حركة المسلحين الأتراك والأجانب عبر الحدود التركية إلى سوريا ليحاربوا إلى جانب الجهاديين التابعين (داعش).

وتحت عنوان "الدعم والرعاية الطبية لداعش في تركيا"، ناقش التقرير التهريب عبر الحدود في اتجاه عكس التيار السائد من تركيا إلى سوريا، حيث يتغير الاتجاه أحيانا للعبور العكسي إلى تركيا، خاصة للمصابين الذين يبحثون عن الرعاية الطبية.