رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ملفات شخصية
الأحد 21/أبريل/2019 - 06:39 م

تعرف على قصة أمير تعليم داعش الذي أفرجت عنه "قسد"

تعرف على قصة أمير
أحمد الجدي
aman-dostor.org/20572

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية قسد إطلاق سراح القيادي السابق في تنظيم داعش سعيد الغناش الملقب بـ أبو سراج التميمي عقب سنة ونصف من الاعتقال.

من هو "أبو سراح التميمي"؟ أمان تحكي قصته الكاملة في السطور القليلة القادمة.


اسمه الحقيقي سعيد الغناش وهو مدينة الميادين بريف دير الزور الشرقي، كان يعمل معلماً لمادة الرسم وبائع ملابس في مدينة الميادين قبيل انطلاق الثورة السورية.

كان من أوائل المبايعين لجبهة النصرة عقب ظهورها في مدينة الميادين ثم انشق مع مجموعته عنها ج وأعلن الولاء لتنظيم داعش عندما نشب الخلاف بين زعيم الجبهة أبو محمد الجولاني، وزعيم تنظيم الدولة داعش أبو بكر البغدادي.

في عام 2014 خرج من الميادين باتجاه ناحية الشدادي في ريف محافظة الحسكة، وعقب سيطرة تنظيم داعش على كامل محافظة دير الزور عاد التميمي إلى الميادين ليصبح صاحب السلطة الأعلى بين عناصر التنظيم في المدينة.

أجبر التميمي المحامين وأتباع الطرق الصوفية وأساتذة الفلسفة على الاعتراف بكفرهم لمخالفتهم قواعد التنظيم ومبادئه، ليقوم بإجراء دورات استتابة شرعية لهم تحت إشراف مباشر منه.

تم تعيين التميمي أمير للتعليم في دير الزور بناءًا على رغبته الشخصية، ليقضي قرابة السنتين في هذا المنصب حتى هزيمة التنظيم وتسليمه لنفسه في منتصف عام 2017.