رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
السبت 06/أبريل/2019 - 03:54 م

لماذا بدأت قوات "حفتر" بالسيطرة على مطار طرابلس؟

لماذا بدأت قوات حفتر
مجدى عبدالرسول
aman-dostor.org/19995

عندما وجهت قوات الجيش الليبي بقيادة " حفتر" قوتها وقدراتها العسكرية نحو مطار طرابلس، كان هدفها التمهيد بإحكام سيطرتها الميدانية الكاملة على العاصمة طرابلس، وفرض حصار شامل لمنع وصول الامدادات العسكرية للميلشيات والتنظيمات المعارضة لها.

ونجحت قوات " حفتر" فى إحكام قبضتها العسكرية، على محاور المطار بقطع الإمدادات والدعم اللوجستى عن الفصائل والميلشيات التابعة لجبهة "الوفاق" رغم نفى قوة حماية طرابلس، ما أعلنته شعبة الإعلام الحربى لقوات "حفتر" بسيطرتها على منطقة "قصر بن غشير" والتى يقع بها المطار.

وانضمت قوات اللواء التاسع في منطقة ترهونة، إلى الجيش الليبي بقيادة "المشير " وإعلان دخولها منطقة الاشتباك بمنطقة قصر بن غشير ووادي الربيع، مع تواصلها فى الاشتباكات ضد قوات تابعة للوفاق.

فيما نفذ سلاح الطيران التابع للوفاق قصفًا لمواقع تابعة لقوات حفتر، وسيرت "الوفاق" طائرات مسيرة، بحسب شهود عيان بالعاصمة ونفذت مهام عسكرية لصالح قواتها، وهو ما أكدته وسائل إعلام ليبية اليوم السبت، منها موقع ليبيا الأن.

وكانت غرفة العمليات الجوية الرئيسية لقوات حفتر، أصدرت بيانا قالت فيه: خضوع المنطقة الغربية الليبية، لمنطقة عمليات عسكرية يمنع الطيران فيها لأي طائرة حربية، أو طائرة تصوير من أي جهة.

وتمكن الجيش الليبي، من السيطرة على عدة محاور بالعاصمة طرابلس من "دون قتال"، بعد انضمام قوات تابعة للوفاق لحفتر، كما حدث بمنطقة قصر بن غشير، ووادي الربيع، وهو ما دفع الوفاق، بإعلانها من سيطرة قوات مصراتة على "ودّان" لمنطقة الجفرة.

وأصر" غسان سلامة " المبعوث الأممى للأزمة الليبية، على إقامة المؤتمر الوطني، والهادف لجمع أطراف الأزمة الليبية، في مؤتمر غدامس منتصف ابريل الحالي، مالم ترغمنا الظروف عن إقامته "بحسب تصريحاته اليوم السبت".