رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ملفات شخصية
الإثنين 18/فبراير/2019 - 10:26 ص

من هو قاسم الريمي القيادي بالقاعدة المطلوب من أمريكا؟

من هو قاسم الريمي
أحمد الجدي
aman-dostor.org/18312

جددت الولايات المتحدة الأمريكية بحثها المستمر عن قاسم الريمي زعيم تنظيم القاعدة في اليمن حيث رصدت مبلغ 11 مليون دولار كمكافأة لمن يدلي بمعلومات حقيقية عنه.

وأشارت مواقع يمنية إلى قيام طائرة مسيرة أمريكية بإلقاء منشورات في محافظة مأرب شمال شرق صنعاء، عرضت فيها مكافأة مالية بقيمة 11 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات حقيقة عن "قاسم الريمي"، زعيم التنظيم في اليمن، وقد سقطت المنشورات في قرى بمديرية حريب، التي تقع بين محافظتي مأرب وشبوة، وعليها صوراً لزعيم التنظيم.

الولايات المتحدة الأمريكية بهذا الرقم تكون رفعت المكافأة على رأس الريمي للمرة الثانية خلال شهور قليلة، حيث كانت المكافأة في البداية 5 مليون دولار وكان هذا في أكتوبر عام 2014 ثم أصبحت 10 مليون دولار في أكتوبر الماضي قبل أن تزيد مرة أخرى بقيمة مليون دولار لتصبح 11 مليون دولار في الوقت الراهن.

قاسم الريمي، هو قيادي بارز بتنظيم القاعدة، ولد في 5 يونيو 1978 في اليمن، وتم تعيينه أميرا لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في شهر يونيو 2015، بعد أن أقسم الولاء لزعيم منظمة القاعدة أيمن الظواهري، ودعا إلى هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة.

درب الريمي الإرهابيين في أحد معسكرات تنظيم القاعدة في أفغانستان في تسعينيات القرن العشرين، وعاد بعد ذلك إلى اليمن وأصبح قائدا عسكريا لتنظيم القاعدة، فحكم عليه بالسجن خمس سنوات في عام 2005 في اليمن للتآمر على اغتيال سفير الولايات المتحدة في اليمن، وهرب في عام 2006، وقد تم ربط الريمي بهجوم شهر سبتمبر 2008 على السفارة الأمريكية في صنعاء الذي أسفر عن مقتل 10 حراس يمنيين، وأربعة مدنيين، وستة إرهابيين.

يرتبط الريمي أيضا بمحاولة التفجير الانتحاري الذي حدث في ديسمبر 2009 "لمهاجم الملابس الداخلية" عمر فاروق عبد المطلب على متن طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة، وفي عام 2009 اتهمته الحكومة اليمنية بإدارة معسكر تدريبي تابع لمنظمة القاعدة في محافظة أبين باليمن.

في فيديو 7 مايو 2017، حث المؤيدين الذين يعيشون في الدول الغربية على شن هجمات "سهلة وبسيطة"، وأشاد بعمر ماتين، الذي قتل 49 شخصا بإطلاق النار الشامل في ملهى ليلي في أورلاندو فلوريدا في شهر يونيو 2016.

في شهر مايو 2010 حددت وزارة الخارجية الريمي بأنه إرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13324، وفي شهر مايو 2010 تمت إضافة الريمي إلى قائمة لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة 1267 للأفراد المرتبطين بمنظمة القاعدة/ داعش.