رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 18/فبراير/2019 - 10:03 ص

اعتقال محمد خليفة "صوت داعش" الإنجليزي

اعتقال محمد خليفة
وكالات - مصطفى كامل
aman-dostor.org/18311

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ألقت القبض على مذيع داعش الخفي الذي كان الدواعش يسجلون فيديوهاتهم بصوته "الرخيم" باللغة الإنجليزية، والمقب بـ"صوت داعش" في سوريا.

وذكر الصحيفة في تقرير لها، أن محمد خليفة، كندي الجنسية، كان لسنوات الصوت الراوي بالإنجليزية لعشرات من مقاطع الفيديو الترويجية للتنظيم المتشدد.

وأوضحت الصحيفة أن مذيع الدواعش، هو المواطن الكندي محمد خليقة البالغ 35 عاما، حيث أكد في حديث له للصحيفة من زنزانته شمال شرقي سوريا، إنه هاجر من السعودية وهو طفل إلى تورنتو، حيث تعلم الإنجليزية، وأضاف أنه درس تكنولوجيا أنظمة الكمبيوتر وعمل في شركة متعاقدة مع IBM قبل أن يغادر إلى ميدان القتال في سوريا، متأثرا بمشاهدة فيديوهات أمثاله على اليوتيوب.

ولفت "صوت داعش" من مكان احتجازه، إلى أنه يعمل مترجمًا لصالح التنظيم في وحدة إعلامية قبل أن يطلب منه العمل راويًا، وأوضح أن الوحدة كان يقودها عراقي يدعى أبو محمد الفرقان، المقربين من زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، قبل مقتله بعد غارة جوية في 2016.

وأشار إلى أن الوحدة الإعلامية للتنظيم الإرهابي، استخدمت كاميرات احترافية لتصوير مشاهد إعدام اشتهر بها التنظيم، وأنهم كانوا يستخدمون فيلا على مقربة من مدينة الرقة مقرًا لهم، وأنه كان يسجل صوته داخل استوديو مجهز قبل أن تجبرهم الضربات الجوية الأمريكية التي تلقاها التنظيم في 2014 على اللجوء لمنازل داخل المدينة.