رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الأحد 30/ديسمبر/2018 - 01:42 م

مقتل 15 إرهابيًا بالنيجر في عملية مشتركة على الحدود مع مالي

مقتل 15 إرهابيًا
مصطفى كامل
aman-dostor.org/16602

أعلنت قيادة الجيش الفرنسي، المتواجدة في دول الساحل الإفريقي، مقتل 15 إرهابيًا على الحدود مع مالي، في عملية مشتركة لجيش النيجر وقوة "برخان" الفرنسية، المنتشرة في دول الساحل الإفريقي.

وقالت قيادة الجيش الفرنسي إن قواتها نفذت ضربات جوية، ليل 27 ديسمبر، ضد إرهابيين تجمعوا جنوبا على الحدود على مقربة من تونغو، حيث قامت قوات من جيش النيجر ومن قوة برخان لاحقًا بإنزال قواتهما على الأرض، منتشرةً في "مواقع مختلفة"، لتمشّط المنطقة كاملةً "خلال الساعات الـ48 التي تلت". 

وأكدت قيادة الجيش الفرنسي مقتل 15 إرهابيًا في هذه العملية، وتمت مصادرة  20 دراجة نارية، وعثرت على مخبأ أسلحة يحتوي على عدة مدافع رشاشة. 

يذكر أن هذه القوة المشتركة بين الجيشين الفرنسي والنيجيري، تعرضا لأسوأ هجوم إرهابي في 29 يونيو الماضي، في مقرها في مالي. 

وشهدت قرية "تونجو تونجو" في أكتوبر عام 2017، مقتل أربعة جنود أمريكيين، وأربعة جنود محليين، في كمين استهدف دوريتهم المشتركة.

وينشط متشددون إسلاميون في النيجر في إطار حملة أكبر يشنها المتشددون في منطقة الساحل، بغرب إفريقيا، وهي منطقة صحراوية فقيرة ذات كثافة سكانية منخفضة.

وفي عام 2017، أطلقت خمس دول، هي بوركينا فاسو والنيجر وتشاد ومالي وموريتانيا، بدعم من فرنسا، قوة مهام أطلقت عليها اسم "قوة المهام المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس" بهدف محاربة المتشددين.