رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 17/ديسمبر/2018 - 11:55 ص

مقتل 62 من حركة شباب المجاهدين فى ضربات جوية بالصومال

مقتل 62 من حركة شباب
مصطفى كامل
aman-dostor.org/16259

أعلنت القيادة الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" مقتل 62 عنصرًا من عناصر حركة شباب المجاهدين إفرهابية، الموالية لتنظيم القاعدة بالصومال، إثر غارة جوية شنتها الطائرات الأمريكية على مدينة غاندرشي الواقعة بين مقديشو وماركا، العاصمة الإدارية لإقليم شابيلي السفلى.

وقالت القيادة الأمريكية في إفريقيا -أفريكوم-، في بيان لها، اليوم، الإثنين، إنه "قتل 62 مسلحًا من حركة شباب المجاهدين بغارتين جويتين يومي السبت والأحد الماضيين، على مدينة غاندرشي الواقعة بين مقديشو وماركا، العاصمة الإدارية لإقليم شابيلي السفلى"، موضحة أن الضربة الأولى نفذت السبت الماضي وأسفرت عن مقتل 34 مسلحًا، والضربة الثانية نفذت أمس الأحد وأسفرت عن مقتل 16 آخرين.

وأضافت "أفريكوم"، في بيانها أن القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) وشركاءها الصوماليين نفذوا تلك الضربات الجوية لمنع الإرهابين من استغلال المناطق النائية كملاذ آمن للتآمر وتوجيه الأوامر والتجنيد والقيام بشن هجمات مستقبلية.


وتشهد الصومال منذ سنوات، صراعًا داميًا بين الحركة الإرهابية التي تتبنى فكر تنظيم القاعدة، وقوات الحكومة المركزية في الصومال.

يذكر أنه في عام 2011 طرد مقاتلو حركة الشباب من العاصمة مقديشو، وفقدت منذ ذلك الحين كل الأراضي التي كانت تسيطر عليها تقريبًا، بعد هجوم شنته القوات الحكومية الصومالية وبعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام، ولكن الحركة لا تزال تشكل خطرًا كبيرًا، وكثيرًا ما تشن هجمات على أهداف عسكرية ومدنية سواء في مقديشو أو خارجها.