رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ملفات شخصية
الإثنين 12/نوفمبر/2018 - 10:57 ص

نكشف هوية منفذ طعن أستراليا

نكشف هوية منفذ طعن
أحمد ونيس - وكالات
aman-dostor.org/15351

في نبأ عاجل، ظهر وزير الداخلية الأسترالي، بيتر داتون، ليكشف هوية الإرهابي المنفذ لعملية طعن شرطي وعدد من المواطنين، فى هجوم مسلح بمدينة فيكتوريا فى ملبورن الأسترالية.

وحسب التصريح الصادر عن وزير الداخلية، والذي تناقلته وكالات الأنباء، قال إن حسن خليف شير علي، الصومالي الأصل، الذي نفذ هجوم ملبورن، موقعا قتيلا وجريحين طعنا، استوحى الاعتداء من تنظيم داعش، لكنه لم يكن مرتبطا به.

وأضاف وزير الداخية الأسترالي: "هذا الشخص كان يحمل معلومات أو يصوغ رسائل في ذهنه في شأن ما عليه فعله.. إنه (اعتداء) مستوحى (من داعش)، وليس مسألة ارتباط أو عضوية" فيه.

كانت وكالة أعماق، التابعة للتنظيم، أفادت بأن المهاجم "هو من مقاتلي التنظيم"، من دون تقديم دليل على ذلك، علما بأن شير علي (30 سنة) معروف من أجهزة الاستخبارات الأسترالية التي سحبت جواز سفره عام 2015، خشية سفره إلى سوريا للانضمام إلى داعش، لكنه لم يُعتبر تهديدا للأمن القومي.

ودافع داتون عن أجهزة الاستخبارات، مشيرا إلى أن لديها أكثر من 400 تحقيق وشخص عليها متابعتهم، وأضاف: "لم تكن لدى الشرطة معلومات استخباراتية تتعلّق بأن هذا الشخص (شير علي) سيرتكب عملاً.. يستحيل على السلطات تغطية كل حالة يلتقط فيها شخص سكين مطبخ".

وفي الجمعة الماضي، ذكرت وسائل إعلام فى أستراليا أن مسلحا طعن رجل شرطة وعددا من المواطنين، فى هجوم مسلح بمدينة فيكتوريا فى ملبورن الأسترالية.