رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ملفات شخصية
الجمعة 19/أكتوبر/2018 - 04:45 م

خالد باطرفي.. إرهابي القاعدة الذي هدد بضرب أمريكا وإسرائيل بسبب القدس

خالد باطرفي.. إرهابي
أحمد الجدي
aman-dostor.org/14748

وضعت الإدارة الأمريكية مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لم يملك أي معلومات عن القيادي السعودي في تنظيم القاعدة الإرهابي خالد باطرفي.

ونشر موقع "المكافآت من أجل العدالة" المتخصص في وضع مكافآت على رءوس الإرهابيين السيرة الذاتية للإرهابي القاعدي باطرفي، حيث قال إنه عضو بارز في تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وبالتحديد بمحافظة حضرموت باليمن، كما أنه عضو سابق في مجلس الشورى لمنظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

سافر باطرفي في عام 1999 إلى أفغانستان، حيث تدرب في مخيم الفاروق التابع لمنظمة القاعدة، وفي عام 2001 قاتل إلى جانب طالبان ضد القوات الأمريكية والتحالف الشمالي.

في عام 2010 انضم باطرفي إلى تنظيم القاعدة في اليمن، وقاد مقاتلى القاعدة للاستيلاء على محافظة أبيان اليمنية، وأطلق عليه لقب أمير أبيان، وبعد وفاة زعيم القاعدة ناصر الوحيشي في ضربة عسكرية أمريكية في شهر يونيو 2016، أصدر بيانا يحذر فيه بأن منظمة القاعدة سوف تدمر الاقتصاد الأمريكي وتهاجم مصالح أمريكية أخرى.

بعد أن أعلنت الولايات المتحدة أنها ستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ظهر باطرفي في فيديو لتنظيم القاعدة في شهر يناير 2018 وهدد الولايات المتحدة وإسرائيل بتنفيذ عمليات إرهابية كبرى ضدهم، وفي 23 يناير 2018، حددت وزارة الخارجية الأمريكية "باطرفي" بأنه إرهابي عالمي مخصص بموجب الأمر التنفيذي 13224.