رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الإثنين 24/سبتمبر/2018 - 12:56 م

تفاصيل مؤتمر"الإفتاء": 60 دولة مشاركة و5 محاور رئيسية

تفاصيل مؤتمرالإفتاء:
أحمد ونيس
aman-dostor.org/14100


تطلق الأمانة العامة لهيئات الإفتاء في العالم، برئاسة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، المؤتمر العالمي بعنوان "التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق"، في الفترة من 16 أكتوبر المقبل ولمدة ثلاثة أيام، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.

وينشر "أمان" محاور المؤتمر وأهدافه وأبرز المشاركين فيه.

ويأتي المحور الأول بعنوان: "الأصول المنهجية للتجديد في الفتوى"، ويتضمن هذا المحور مناقشة مجموعة من العناصر، من بينها: ماهية التجديد فى الفتوى: الضوابط والآليات، تغير الفتوى لتغيير جهاتها الأربع، المؤهلات الواجب توافرها لمن يتصدى للإفتاء، دور المجامع الفقهية والاجتهاد الجماعى فى معالجة المستجدات الفقهية: مجمع البحوث الإسلامية نموذجًا، دور المجامع الفقهية والاجتهاد الجماعى فى معالجة المستجدات الفقهية: مجمع الفقه الإسلامي نموذجًا.

وجاء المحور الثاني بعنوان: "ضوابط الإفتاء في قضايا حقوق الإنسان"، ويرتكز هذا المحور على عدد من العناصر، أهمها: أصول الإفتاء في قضايا حقوق الإنسان، الإفتاء ودعم الاستقرار العالمي: (حق ردع الإرهاب والعنف)، الإفتاء وحق الإنسان في التعليم والمعرفة، الإفتاء ومستجدات القضايا الأسرية (الأم العزباء- الأسرة البديلة- قضايا النسب والتبني- الزواج العرفي- عقود الزواج والطلاق الإلكترونية... الخ)، الإفتاء وحق الأفراد في الاعتقاد والتعبير (قضايا الردة- التعرض للدول والهيئات والمؤسسات... الخ)، الإفتاء وحقوق المرأة:(حقوق المرأة في التعليم والسفر وتولي المناصب... الخ).

أما المحور الثالث فيحمل عنوان "ضوابط الإفتاء في المستجدات الطبية"، ويناقش هذا المحور قواعد عامة للإفتاء في المستجدات الطبية، الإفتاء ومفهوم الحياة والموت وقضايا نقل وزراعة الأعضاء، الإفتاء وحقوق الجنين: (قضايا التلقيح- تأجير الأرحام- الإجهاض- وتنظيم النسل أو منعه... الخ)، الإفتاء واستخدام تقنية استخدام الخلايا الجذعية، المستجدات الطبية والإفتاء في العبادات: (أحكام الحيض والصيام والتجميل... الخ)، الإفتاء والهندسة الوراثية، المستجدات الطبية وفقه الأسرة: (عيوب رد النكاح... الخ)، المستجدات الطبية وفقه الأطعمة والأشربة: (التداوي بالمحرمات... الخ).

أما المحور الرابع فيدور حول ضوابط الإفتاء في المستجدات الاقتصادية، ومنها: ضوابط الإفتاء في المستجدات الاقتصادية، الإفتاء في المعاملات بين الموروث والنوازل الجديدة، الإفتاء في قضايا التسويق الشبكي، الإفتاء في معاملات أسواق الأوراق المالية، دور دار الإفتاء المصرية فى معالجة المستجدات من الناحية الفقهية وسبل تطويرها.

أما المحور الخامس فيحمل عنوان "ضوابط الإفتاء فى قضايا الشأن العام والدولة"، ويشمل ضوابط الإفتاء في الأمور العامة وشئون الدولة، مفهوم الدولة في الإسلام تنظيرا وتنظيما وعلاقات، فتاوى المتطرفين بخصوص الدولة تحليلا ونقدا، مستجدات الفتوى في الدولة الحديثة: (الديمقراطية- السلطات الثلاث: التشريعية والقضائية والتنفيذية- القوانين المعاصرة... إلخ)، الإفتاء ودعم الاستقرار فى الدولة، الإفتاء ونظرية صدام الحضارات.

ومن أهم أهداف المؤتمر:


1- الوفاء بفرض التجديد الإفتائي.
2- معرفة المشكلات في عالم الإفتاء المعاصر، ومن ثم محاولة وضع الحلول الناجعة لها.
3- الكشف عن الأدوار التي يمكن للإفتاء المعاصر الاضطلاع بها في تصويب الواقع والارتقاء به إلى أعلى المستويات الحضارية.
4- بحث إسهام الإفتاء المعاصر في ثقافة الحياة والإحياء على كافة مستوياته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
5- دراسة كيفية استخدام المنجزات الحضارية لخدمة مجال الإفتاء.
6- الوصول إلى أدوار محددة تؤديها عملية الإفتاء في مجالات التنمية.
7- محاولة فهم طبيعة العلاقة بين الإفتاء والسياسة والاقتصاد، وتحديد الادوار التي يمكن التأثير والتأثر من خلالها.
8- نقل مجال الإفتاء من مجال سلبي يقتصر على حل المشكلات إلى مجال أكثر إيجابية ينتقل إلى عمل التدابير الوقائية من المشكلات ويشارك في البناء والتعمير.
9- التنبيه على طبيعة ما يسمى بفتاوى العامة، والتأكيد على عدم ولوج الأفراد لهذا المنزلق الخطير بعيدا عن ساحات الاجتهاد الجماعي.
10- وضع ضوابط محددة لعملية الاستنباط من التراث، والتنبيه على خطورة الفتاوى التاريخية، إذا تمت دراستها بعيدا عن سياقاتها التاريخية والواقعية.

ويمثل ضيوف المؤتمر بانوراما عالمية تصنع مزيجًا يقدم رؤية تتناسب في أفقها العام مع النظرة الوسطية التي تحملها الأمانة، ويجمع مفتين من أكثر من 60 دولة.

ويناقش المؤتمر إشكاليات وآفاق العملية الإفتائية، خاصة أن الشريحة المستهدفة هم الممارسون لهذه العملية، وهم: المفتون وأعضاء المجامع الفقهية.

ويضم المؤتمر علماء من فلسطين والسعودية والبحرين والإمارات، واليمن ولبنان وعمان والأردن والعراق، والجزائر والمغرب وموريتانيا والسنغال، وأوغندا والكاميرون وزامبيا وكينيا وجيبوتي وأمريكا، وإندونيسيا وماليزيا، وباكستان، والهند وسنغافورة واليابان والصين، وفرنسا وهولندا وبريطانيا وإيطاليا، وعدة دول أخرى تغطي قارات العالم.