رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
ما وراء الخبر
الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 07:12 م

"الدستور" يكشف هوية القيادي الإخواني المقبوض عليه في السودان

الدستور يكشف هوية
أحمد الجدي
aman-dostor.org/13951

تردد أمس - على حسب صفحات تابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" - أنباء عن القبض على عدد من شباب الإخوان المصريين الموجودين في السودان، وقيل وقتها أن أعدادهم وصلت إلى 26 شخص.

"الدستور" تواصل مع مصادره في السودان والتي أكدت أن من قبض عليه هو شخص واحد فقط في حين أن الـ 25 الآخرين تم تحذيرهم فقط من قبل الأمن السوداني ومطالبتهم بالخروج من السودان في أقرب فرصة ممكنة.

هذا الشخص - وفقا للمصادر - هو محمد العقيد، القيادي الإخواني الشاب، وهو شقيق الحارس الشخصي للمعزول محمد مرسي عمر العقيد والمسجون حاليا في مصر، وهو أحد أبرز قيادات شباب الإخوان المعارضين للمرشد المؤقت والمؤيدين لجبهة محمد كمال عضو مكتب الإرشاد الراحل في تحريضه على العنف والعمل المسلح في مصر، الأمر الذي جعله من المطلوبين أمنيا.

المفاجأة أن محمد العقيد كان قد أعلن في السابق وصوله إلى تركيا، واستئجاره شقة في إسطنبول إلا أن المصادر أكدت أن ما قاله أكذوبة رددها كي يبعد نفسه عن أي ملاحقات في السودان، والحقيقة أنه لم يخرج من السودان منذ أن دخلها بعد فض اعتصام رابعة الإخواني.

أكدت المصادر - التي رفضت نشر اسمها - أيضا أن الأمن السوداني طالب محمد العقيد منذ شهور بالخروج من الأراضي السودانية إلى أي دولة وإلا سيتم القبض عليه وترحيله إلى مصر، الأمر الذي لم يستجب له القيادي الإخواني مما جعل الأمن السوداني يقبض عليه ويضع أسرته تحت الإقامة الجبرية.

وأشارت المصادر إلى وجود خلافات قوية جدا بين محمد العقيد ليس فقط مع المرشد المؤقت محمود عزت ومكتب الإخوان المصريين في السودان بل والمكتب الإخواني الآخر الذي دشنه المعارضين للمرشد المؤقت في السودان ككيان موازي والذي كان يتبعه في البداية إلا أن خلافات دبت بينه وبين القائمين على المكتب الإخواني الموازي وصلت إلى حد استبعاده من كل نشاطاته حيث كان مسئولا في السابق على دورات التأهيل للعناصر الإخوانية في كافة مجالات الحياة.

يذكر أن محمد العقيد كان يملك شركة متخصصة في التدريب في السودان تعرف باسم "نخبة الأمة" متخصصة في كورسات التنمية البشرية، وتعليم أسس الاستثمار في السودان وغيرها من الكورسات المتنوعة الخاصة بصناعة القادة، على حد تعبيره، كما كان يعمل أيضا فيما يعرف باسم مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي.

مرسي مع  عمرو العقيد الحارس الشخصي الذي سلمه الإخوان لمصر

مرسي مع عمرو العقيد الحارس الشخصي الذي سلمه الإخوان لمصر

عبد الرحمن العقيد قيادي حسم

عبد الرحمن العقيد قيادي حسم

مرسي مع  عمرو العقيد الحارس الشخصي الذي سلمه الإخوان لمصر
عبد الرحمن العقيد قيادي حسم