رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
الحدث
الجمعة 13/يوليه/2018 - 06:58 م

الحسن شهبار يهاجم مراجعات السلفية الجهادية بالمغرب

الحسن شهبار يهاجم
عمرو عبد المنعم
aman-dostor.org/12136

شن الحسن شهبار أحد قيادات السلفية الجهادية المغربية هجوما على افكار الجماعات الجهادية التي كان أحد عناصرها، متهما اياها بأنها كانت سببا في غلو وتطرف كثير من الشباب الإسلامي الذي كان يحرص على التدين.

ونشر شهبار سلسلة بعنوان "حقيقة المراجعات" في أحد المواقع المغربية قال فيها:" ان المرجعات الفكرية المغربية شابها بعض القصور، وأنه ويسترجع مع هذه السلسة  بعضا من مواقفه الفكرية منذ أن كان طالبا في بداية المرحلة الجامعية، حين تعرف على الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف بأبي حفص أحد القيادات المؤسسة السلفية الجهادية المغربية.

وقال شهبار في مقالاته: إن الهدف من هذا السلسلة هو النصح للشباب الناشئ والأجيال المقبلة حتى لا يكرروا الأخطاء التي وقع فيها من سبقهم، ويشهد الله تعالى أنني لا أقصد من وراء هذه الوقفات إلا بيان بعض الحقائق التي أغفلها من تحدثوا عن المراجعات داخل التيار السلفي الجهادي بالمغرب، والتي أرى أنه كان يجب ذكرها ليتحمل الكل مسئوليته الكاملة أمام الله ثم أمام الناس؛ خصوصا أن هذه السلسلة تؤرخ لمرحلة حرجة من تاريخ الحركة الإسلامية بالمغرب، ولكن لاحظت أن بعض من تكلم قد أبهم الكلام في بعض المواطن التي تحتاج إلى التدقيق والتفصيل، كما أنه نسب الشر كله للأتباع والأصحاب الذين مارسوا عليه الإكراه والإرهاب، بالإضافة إلى التمويه في بعض الأحداث والتهويل من بعضها الآخر.. فوجب وضع النقاط على الحروف كما يقال ليتحمل كل واحد مسئوليته وليسهل إصلاح هذه الأخطاء".

يذكر ان أبو حفص عبد الوهاب رفيقي نشر سلسلة مماثلة في أغسطس 2016، في جريدة اليوم 24 المغربية علي مدار ثلاثين حلقة، تحدث فيها عن سنوات سجنه بسبب قضايا إرهاب، وتحدث عن المراجعات الفكرية لجماعته، مميزا بينها وبين التراجعات الفكرية ، موضحا أسباب خروج وثيقة "انصفونا" في ذلك التوقيت.