رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 22/مايو/2018 - 12:58 م

«أهل الشر».. كيف ينشر الإخوان الشائعات بين المصريين؟

جماعة الإخوان - أرشيفية
جماعة الإخوان - أرشيفية
أحمد ونيس
aman-dostor.org/10773

على مدى الأيام الماضية ومنذ انطلاق شهر رمضان المبارك، لا تكل جماعة الإخوان ولا تمل في نشر الشائعات التي تهدف إلى هدم المجتمع المصري والتي تريد بها هدمها، كان آخرها ما تم نشره بالأمس على مواقع التواصل الاجتماعي برفع أسعار السلع الأساسية والمواد البترولية، وهو ما نفته الحكومة على الفور.

وأظهرت هذه الشائعة حجم الأجهزة الإعلامية التي تقودها الجماعة للنيل من الدولة، حيث يعتمد التنظيم الدولي للإخوان، على الحشد الإعلامي والفضائيات المدعومة من رعاة الإرهاب لخلق ترسانة إعلامية، لتشويه صورة مصر خارجيًا، فضلًا عن بث الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وترويجها في أوساط الجماهير عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية الإخوانية، لخدمة الجماعة بدعم قطري تركي.

◄ قنوات إخوانية
تدير دولتا تركيا وقطر الجماعات المتطرفة، باستغلال وسائل الإعلام والفضائيات المدعومة من رعاة الإرهاب، ويرتكز المخطط على مجموعة من التحركات الإعلامية تهدف لتشويه صورة مصر، فضلًا عن بث الأخبار الكاذبة والشائعات المغرضة وترويجها في أوساط الجماهير عبر مجموعة من المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية الإخوانية، أمثال قنوات "مكملين والحوار والشرق والجزيرة"، وغيرها من القنوات التحريضية.

◄ لجان إلكترونية
ويستغل التنظيم الدولي، مواقع التواصل الاجتماعي في تجنيد العناصر الإرهابية، حيث تعد من أهم وسائل الاستقطاب للعناصر الشبابية لصالح التنظيمات الإرهابية، فضلا عن كونها الرافد الأساسي للتواصل بين العناصر المتطرفة.

◄ أموال التنظيم الدولي
التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية، يمول عددا كبيرا من الصحف والقنوات التي تبث من بريطانيا؛ كصحيفة القدس العربي التي تنشر البيانات المتعلقة بالجماعة الإرهابية، كخدمة لهم، ومحاولة الضغط على مصر من خلال نشر الأخبار الكاذبة، فضلًا عن استغلال الصحافة الأجنبية؛ مثل نيويورك تايمز ورويترز وواشنطن بوست.

وأكد هشام النجار، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، أن تحركات الإخوان للحشد الإعلامي، ليست جديدة وقد ورد في استراتيجية ومنهج عمل الجماعة بعد عزلها عن السلطة وتضمنت الخطة ثلاثة محاور كما ورد في كتب الإخوان ومنشوراتهم لهذه المرحلة؛ الإنهاك والإفشال والإرباك.

وأوضح النجار، في تصريح خاص، أن محور الإرباك، تضمن كافة جهود ونشاطات الإخوان الإعلامية والدعائية عبر الفضائيات الخارجية والصحف الأجنبية التي تستأجر قطر صفحات بأكملها لتشويه الدولة المصرية وأيضًا نشاطات الإخوان من خلال صحف خاصة قامت بشرائها مثل القدس العربي ومواقع على الإنترنت مثل رصد وعربي واحد وعشرون وكلمتي.


وتابع: هناك نشاط للجماعة على وسائل التواصل الاجتماعى وعلى اليوتيوب وكلها نشاطات ممولة ببذخ من الخارج وتعد قطر الممول الأول لها.