رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
قراءات
الخميس 03/مايو/2018 - 10:19 م

"الترشيد في حياتنا".. كتاب لـ "سعيد رسلان" للحد من الإسراف في المياه

الترشيد في حياتنا..
مصطفى كامل
aman-dostor.org/10301

نشر موقع الداعية السلفي محمد سعيد رسلان، كتيبًا جديدًا جاء تحت عنوان «الترشيد في حياتنا.. موضوع المياه، والإنفاق في رمضان نموذجا»، لحث الناس على أهمية الترشيد والاستهلاك خلال الأيام المقبلة، وتحديدًا ما تشهده مصر في الآونة الأخيرة من تحديد نسبة مياه النيل عقب بناء سد النهضة الأثيوبي.

وجاء في مقدمة الكتيب، أنه جمع وترتيب من خطب ومحاضرات محمد سعيد رسلان، جاء فيها الحديث عن أهمية الترشيد والإنفاق وطرق استخدام الطعام والشراب والمياه، متخذًا من الحياة العامة نموذجين للتطبيق عليها المياه وطرق استخدامها والترشيد والاستهلاك فيها، وطرق الإنفاق في شهر رمضان الكريم.

يحتوي الكتيب على 48 صفحة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الصغيرة التي تهدف في الأساس إلى الحديث عن الترشيد بوجه عام، والتي جاء في مقدمتها «نعم الله علينا لا تعد ولا تحصى، وجوب شكر نعمة الله، والنعمة سيد والشكر قيد، النهي عن الإسراف في القرآن، والنهي عن الإسراف والحث على الاعتدال في السنة، والعطاء والثواب يترتبان على النفقة المتوسطة، الترشيد في السنة خاصة في الطعام والشراب، ترشيد الاستهلاك من سبل حل الأزمات الاقتصادية، الترشيد في حياتنا والماء مثال، نعمة الماء وبعض ثمراتها، وجوب المحافظة على المياه وعدم الإسراف في استخدامها، الترشيد في حياتنا والإنفاق في رمضان مثال، ورمضان شهر الخير والرحمة، تهيئة المسلم نفسه لاستقبال رمضان، الاستعداد لرمضان لا يكون بالإسراف، ثمرات الترشيد في الإنفاق في رمضان، لا يفيد الصيام شيئًا مع كثرة الطعام والشراب».

ويتكون الكتيب من رسائل وقصيرة، تحدث من خلالها "رسلان"، عن الترشيد في الحياة، واضعًا شهر رمضان الكريم نصب عينيه واتخاذه نموذجًا يحتذى به في طرق الترشيد والاستهلاك، خاصة وأن الشعب المصري ينفق الأموال بكثرة خلال الشهر الكريم في اقتناء الطعام والشراب بكافة أنواعه.