رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
ads
تقارير وتحقيقات
الأحد 29/أبريل/2018 - 03:21 م

تسريب جديد يفضح «أيمن نور» وإدارته لقناة «الشرق»

تسريب جديد يفضح «أيمن
مصطفى كامل
aman-dostor.org/10171

لا تزال أزمة قناة الشرق الإخوانية، المملوكة لـ"أيمن نور"، الهارب إلى تركيا، تلقي بظلالها وتكثف من تواجدها على الساحة، وتحديدًا بين المتخاصمين وأطراف النزاع عقب فصلهم من القناة لأسباب متعددة، وأزمات بدأت تحديدًا منتصف شهر ديسمبر من العام المنصرم، وبلغت ذروتها نهاية مارس الماضي، إذ خرج العامون هذه المرة بكشف الأساليب التي تدار بها المجموعات الخاصة والمغلقة على مذيعي القناة وما يمارسه الموالون لأيمن نور وعلى رأسهم معتز مطر.

ونشرت رابطة الإعلاميين المصريين بالخارج، تسريبًا جديدًا لـ"أيمن نور"، لم يتجاوز 20 ثانية، قال فيه:«حط الخبر على الشريط ان أنا رفعت دعوى جنحة مباشرة ضد أماني الخياط، وتم تحديد جلسة من قبل محكمة الجنح في 27 يناير 2018، للنظر في في هذه الدعوى».

وأكدت رابطة الاعلاميين بالخارج، في بيان لها، أمس الأول، أن هذا التسريب يكشف كيف تدار قناة الشرق كعزبة خاصة له، حيث يطلب من قسم العواجل في قطاع الأخبار داخل قناة الشرق وضع أخباره الخاصة عنه، ثم يعود ليغطي على مهاجمة النظام له بأنه رفع دعاوي على أماني الخياط وغيرها.

وأوضحت أن هذه المهزلة تكشف لماذا لم يحقق هذا الاعلام أي شيء يذكر في أي مواجهة أخرى، لافتين إلى أنه يكشف كيف تحولت الشرق من القناة الأكثر مشاهدة في مصر إلى مجرد قناة عابرة بعد أن حولها أيمن نور إلى قناته الخاصة.

وكان المفصولون من قناة الشرق، أكدوا عبر فيديوهات قاموا ببثها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن أيمن نور يدير القناة حسب هواه، حيث يتم الاتصال بقطاع الأخبار ويخبرهم بوضع الأاخبار الخاصة به، وعمل مداخلات هاتفية لأكثر من 5 مرات في اليوم للرد على ما يكتب في الشريط الخاص بالقناة، الأمر الذي يعد أشبه بالعزبة الخاصة بـأيمن نور الذي يدير القناة لحساباته الخاصة.

في الوقت نفسه نشر العاملون بالقناة -وتحديدًا المفصولين-، شهادة مشرفي المجموعات والصفحات الخاصة بالمذيع الموالي لـ"أيمن نور" معتز مطر، حيث كشفوا الوجه الحقيقي الذي يتم ممارسته والمعاملة داخل القناة، مؤكدين أن شهادة مشرفي المجموعات صادمة وكاشفة، ودليل على الدرب لكل من انخدع في معتز مطر الذي بجيد التمثيل، موضحين في بيان لهم عبر "الفيسبوك"، أن معتز مطر اتهم كل مشرفي المجموعاتت والصفحات الخاصة به الذين يساعدونه منذ سنوات بشكل تطوعي بأنهم خونة، وطردهم جميعا، دون تحقيق، وفضل أن يسند الصفحات لرجال أيمن نور بدلا من أصحاب القضية.

وقالت راينا عبدالله، أحد مشرفي تلك الصفحات، إنه بسبب التسريبات التي خرجت لمعتز مطر، تم حظرنا جميًعا من الصفحات، ووجهت اتهامات عدة لنا أبرزها "العمالة، والجاسوسية، والخيانة"، مؤكدةً أن التسريب الخاص بمعتز هو حديثه وكلامه، موضحة أن التسريب الذي خرج تفاجأ مشرفو الصفحات والمجموعات به.

وأوضحت "رانيا" في شهادتها أن ما قاله معتز هو أمر صحيح، وحدث بالفعل، داخل مجموعة معتز مطر، وجاء ردًا على حديثنا معه عن الأزمة ومطالبنا بالر عليه، منوهةً أنه عقب نشر التسريب الخاص بمعتز مطر، تم ظلمنا جميعًا وطردنا من الجروبات.

فيما قالت عزة مسعود، أحد مشرفي الصفحات، أنه تمك الاستغناء عنا جميعًا بسبب شكهم في العديد منا عقب التسريبات التي خرجت لمعتز، لافتةً إلى أن المشرف العام للجروب أكد لها أن سبب الاستغناء عنها هو عدم تفاعها ونشاطها خلال الفترة الأخيرة.

وأكدت "مسعود"، أن التسريب هو خاص بمعتز، وقال هذا الكلام أثناء تواجدنا معه، وجاء نتيجة حوار معه من بعض الزملاء الذين اكدوا انه يحجب على معتز أن يرد على حديث المفصولين من القناة وسبب استبعادهم منها، موضحةً أن معتز أكد أن الرد أفضل وان القرارات التي اتخذت في حق العاملين بالقناة كانت ضرورية وتأخرت كثيرًا.